عناصر المزيج التسويقي الالكتروني | ما هي عناصر التسويق السبعة؟

  • سبتمبر 23, 2023
عناصر المزيج التسويقي الالكتروني

سنستعرض هنا عناصر المزيج التسويقي الالكتروني وعناصر التسويق عبر الإنترنت لـ 7 P الذي يصمم ويتوقع تماماً أن يكون كل جانب من جوانب المزيج التسويقي عبر الإنترنت وتطبيق التقنيات الرقمية لإنشاء مزيج تسويقي للأعمال الحديثة.

تتمثل إحدى فوائد المزيج التسويقي عبر الإنترنت في نموذج عملك في أن فهم كل عنصر من عناصر عملية التسويق الخاصة بك يمكّننا من إنشاء أعمال تجارية أفضل وعالية الأداء ومربحة عبر الإنترنت.

لإنشاء وتنفيذ استراتيجية تسويق رقمية مناسبة، يعد فهم كيفية ارتباط العناصر المختلفة لمزيج التسويق عبر الإنترنت بعملك أمراً ضرورياً وقد تتساءل عن كيفية استخدام هذه المعلومات؟

لكل نموذج عمل متطلبات مختلفة، بينما يمكن للآخرين الاستفادة بشكل مباشر من الأساليب الكاملة عبر الإنترنت والبعض الآخر يحتاج إلى استراتيجية أكثر تنوعاً لتحقيق النجاح.

في هذه المقالة من BeIn SEO، نأمل أن نعطي نظرة ثاقبة حول عناصر المزيج التسويقي الالكتروني ومع القليل من التعديل، يمكنك الاستفادة منه وتنفيذه في نموذج عملك أيضاً حتى لو لم يكن نشاطاً تجارياً عبر الإنترنت بنسبة 100٪.

اقرأ أيضاً: كيفية التسويق عبر محركات البحث خطوة بخطوة

عناصر المزيج الترويجي الإلكتروني pdf
عناصر المزيج الترويجي الإلكتروني pdf

ما المقصود بـ عناصر المزيج التسويقي الالكتروني؟

يجب أن تكون عبارة “المزيج التسويقي” أو عناصر المزيج التسويقي الالكتروني مألوفة لدى معظم أصحاب الأعمال والمسوقين والخريجين الحاصلين على شهادة في التسويق.

والعناصر الأربعة هي أربعة عناصر يحتاج كل عمل إلى دمجها في خطته التسويقية لضمان نجاح العمل ويقصد المنتج، السعر، المكان، الترويج وقد تم توسيعه إلى 7Ps وحتى 10Ps الآن.

سنركز على عناصر المزيج التسويقي الالكتروني السبعة وكيفية ارتباطها بالعالم الرقمي:

المنتج أول عناصر مزيج التسويق

المنتج هو في الأساس “شيء” يريده الناس ويمكن أن يكون “الشيء” المذكور مادياً بما في ذلك كل شيء بدءاً من الملابس وحتى النباتات في الأصيص أو الخدمات مثل Netflix.

عند اتخاذ قرار بشأن منتج لتقديمه للجمهور، يجب عليك أولاً أن تسأل نفسك بعض الأسئلة هل يريد الناس هذا أو يحتاجون إليه؟ ما هي الاحتياجات التي تلبيها؟ ما هو عرض البيع الفريد (USP) للمنتج؟ كيف تتم مقارنة المنتج بشيء مماثل يقدمه منافسوك؟

إن وضع المستخدم النهائي في المقام الأول، وتحديد الاحتياجات وتلبيتها هو أمر أكثر عملية من تطوير منتج تعتقد أنه قد يبيعه وتأمل أن تحصل على الذهب ولا يجب أن يكون لها جاذبية جماهيرية أيضاً والمنتج الذي يلبي احتياجات السوق المتخصصة يمكن أن ينتهي به الأمر إلى تحقيق نجاح كبير.

اقرأ أيضاً: نموذج خطة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي | قالب خطة تسويقية احترافي 2023

عناصر مزيج التسويق
عناصر مزيج التسويق

السعر أهم عناصر المزيج الترويجي الالكتروني

بالنسبة إلى عناصر المزيج التسويقي الالكتروني فإن السعر هو المبلغ الذي يرغب العميل في دفعه مقابل منتجك والتسعير بسيط على السطح ولكنه يمكن أن يكون موضوعاً شائكاً للعديد من الشركات.

إذا كان المنتج باهظ الثمن، فمن المحتمل أن يبحث عملاؤك في مكان آخر. إذا كان سعره منخفض جداً فسوف يقلل من هوامش الربح الخاصة بك وليس لدينا صيغة سحرية لتسعير المنتجات بشكل مثالي.

ولكننا نعلم أن هناك بعض الأشياء الأساسية التي يجب أن تفكر في القيام بها في جهود التسعير الخاصة بك:

  • قم بإجراء تحليل تنافسي للتحقق من كيفية تسعير منافسيك لمنتجات مماثلة.
  • اعتمادااً على منتجك، يمكنك تقديم هياكل تسعير مختلفة
  • استخدم أساليب التسعير النفسي.
  • نظراً لأنك تدير أجزاء كبيرة من عملك عبر الإنترنت، يتم تقليل التكاليف العامة مثل الإيجار وتوظيف الموظفين، مما يتيح لك بدوره تقليل أسعارك.

اقرأ أيضاً: نموذج سهل لصناعة المحتوى التسويقي | دورة كتابة محتوى تسويقي من BeIn SEO

العناصر المضافة للمزيج التسويقي
العناصر المضافة للمزيج التسويقي

المكان من العناصر المضافة للمزيج التسويقي

المكان هو المكان الذي يستطيع فيه المستهلك الوصول إلى منتجك أو خدمتك و بشكل تقليدي يشمل ذلك الصحف أو متاجر البيع بالتجزئة، ربما تعتقد أنه لا داعي للقلق حقاً بشأن “الأماكن” في التسويق الرقمي لأنك لا تبيع منتجاتك في متجر فعلي.

هذا ليس هو الحال والمكان هو الوحش الخاص به في الأعمال التجارية عبر الإنترنت وهناك العديد من القنوات التي يمكنك من خلالها بيع منتجاتك، بما في ذلك:

  • منصات التواصل الاجتماعي – يمكنك إما البيع مباشرة على المنصات أو استخدامها لإحالة حركة المرور إلى قناة أخرى.
  • موقع التجارة الإلكترونية – موقع الويب الخاص بك الذي يحتوي على ميزات التجارة الإلكترونية.
  • منصات التجارة الإلكترونية – أماكن مثل Shopee أو Lazada أو eBay.

يجب أن يسترشد المكان الذي تقرره في النهاية بعوامل مثل جمهورك المستهدف، والمنافسين، وميزات النظام الأساسي، وما إلى ذلك ويعد استخدام منصات متعددة في وقت واحد لتوزيع منتجاتك فكرة جيدة، لأنه إذا فشلت مجهودك في أحدها، فستظل لديك المنصات الأخرى لتراجع.

اقرأ أيضاً: افضل شركة تسويق رقمي 2023 | أسئلة شائعة حول اساسيات التسويق الرقمي

عناصر الحملة التسويقية
عناصر الحملة التسويقية

الترويج أكثر عناصر الحملة التسويقية ضرورة

يتضمن الترويج في عناصر المزيج التسويقي الالكتروني الإعلان والاستراتيجيات الترويجية مثل الخصومات والتواصل مع جمهورك ويقدم التسويق الرقمي العديد من استراتيجيات الترويج الفعالة للاختيار من بينها، ولكن تختلف أفضل الطرق لكل عمل تجاري.

تتضمن بعض الطرق شراء الإعلانات الصورية على مواقع الويب المختلفة، وإعلانات الدفع لكل نقرة، واكتساب المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي ومع ذلك، لا يمكنك ولا ينبغي عليك استثمار جميع القنوات الموجودة لمجرد أنها موجودة.

يعد الوقت والميزانية والتكنولوجيا من بين الأشياء التي ستحد من نوع الترويج الذي يمكنك القيام به وعلى أي منصات وعلى سبيل المثال إذا كنت مالك شركة صغيرة.

فقد يكون لديك الوقت أو الميزانية للاستثمار في إعلانات الدفع لكل نقرة، وتعزيز تحسين محركات البحث، وتسويق المحتوى، كل ذلك في وقت واحد و سيكون عليك اختيار معاركك.

اقرأ أيضاً: افضل شركة تسويق رقمي احترافية | BeIn SEO أشهر شركات التسويق الإلكتروني

عناصر التسويق الإلكتروني pdf
عناصر التسويق الإلكتروني pdf

الجمهور أساس عناصر التسويق الإلكتروني pdf

لا يشير الأشخاص في مزيج التسويق الرقمي إلى الجمهور أو العملاء المستهدفين فقط ويشمل أنت وموظفيك و ستحتاج إلى التأكد من أن موظفيك يعملون معاً لتقديم أفضل تجربة ممكنة للعملاء.

يعد وجود نظام لدعم العملاء حيث يمكن لعملائك وموظفيك التفاعل مع بعضهم البعض بسلاسة وسهولة أمر مهم و إن الطريقة التي تتعامل بها مع أسئلة عملائك ومخاوفهم يمكن أن تؤدي إلى نجاح أو فشل عملك عبر الإنترنت.

على سبيل المثال، يجب أن يحتوي موقع التجارة الإلكترونية على ميزة LiveChat التي يمكن الوصول إليها بسهولة و يمكن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي كقناة لدعم العملاء أيضاً.

اقرأ أيضاً: أفكار خارج الصندوق لزيادة المبيعات | طرق زيادة المبيعات 2023

عناصر التسويق السبعة
عناصر التسويق السبعة

العمليات من عناصر التسويق السبعة المهمة

تشير العملية إلى الأشياء التي يتعين عليك القيام بها لتقديم التجربة الأساسية لمنتجك إلى عملائك و عمليتك هي كل خطوة بين منتجك والمستهلك ويعد تتبع عملياتك وتقييمها وتحسينها باستمرار أمراً بالغ الأهمية لتحقيق أهداف عملك العامة.

في التسويق الرقمي، سيتعين عليك التفكير في الحصول على الأدوات المناسبة لقياس وتتبع المقاييس وأتمتة عمليات معينة لتحقيق كفاءة أفضل ومع وجود العمليات الصحيحة ستكون في وضع أفضل للعثور على الأخطاء الجسيمة قبل حدوثها أو إذا حدثت قبل حدوث أي ضرر جسيم.

اقرأ أيضاً: نموذج خطة تسويقية جاهزة على سوشيال ميديا | خطوات الخطة التسويقية الناجحة 2023

مكونات المزيج التسويقي
مكونات المزيج التسويقي

العناصر المادية آخر مكونات المزيج التسويقي

في سياق التسويق التقليدي، تشير الأدلة المادية إلى كل ما يراه عملاؤك عند التفاعل مع عملك ويعد التصميم أو التصميم الداخلي لمتجر فعلي وزي الموظفين بعض الأمثلة على الأدلة المادية في المزيج التسويقي.

على الرغم من عدم وجود عناصر مادية مثل تلك المذكورة أعلاه في بيئة عبر الإنترنت، إلا أن هناك إصدارات رقمية من الأدلة المادية وإن تصميم موقع الويب، والوعي بالعلامة التجارية للشركة، ومقاييس وسائل التواصل الاجتماعي كلها “أدلة عبر الإنترنت”.

سيؤدي تضمين عناصر المزيج التسويقي الالكتروني عبر نموذج التسويق الرقمي المكون من 7 عناصر في تدفق القرارات التسويقية للشركة إلى تطوير استراتيجية تسويقية أفضل لشركتك.

إن فوائد القرارات التسويقية المتعلقة بالمنتج والسعر والمكان والترويج والأشخاص والعملية والأدلة المادية هائلة و يمكن للشركات التي تفهم كيفية ربط جميع القطع أن تحسن قدرتها التنافسية في السوق من خلال التسويق.

اقرأ أيضاً: الدليل الشامل لخطة التسويق بالمحتوى | كيفية التسويق بالمحتوى 2023

نأمل أن تكون نصائحنا بخصوص عناصر المزيج التسويقي الالكتروني مفيدة في مساعدتك على مواجهة بعض التحديات التي تنشأ عند إنشاء قالب خطة تسويقية لعملاء جدد، لا تتوقف وتنتظر كثيراً فقط اتصل بنا لنطبق معاً عناصر المزيج التسويقي الالكتروني والتي تحقق نجاح مبهر لعلامتك التجارية وتجارتك الالكترونية.

BeIn Seo

نحن شركة تسويق رقمي نسعى للتميز في كل خطوة مع التركيز على مساعدة عملائنا على تحقيق نتائج رائعة في العديد من المجالات الرئيسية وبشكل خاص تحسين محركات البحث والجرافيك والتسويق والإعلان.

طلب عرض أسعار مجاني

نقدم خدمات تحسين محركات البحث والجرافيك والتسويق وتصميم المواقع والمتاجر الالكترونية وجميع خدماتنا احترافية ترقى إلى مستوى طموحك

أحدث أعمالنا

أحدث المقالات

المزيد من مدونتنا

مشاهدة جميع المشاركات